شخصيةالمرأة القرآنية ودورها الإسلامي الفاعل في حركة الحياة
المرأة في شخصيّتها الإنسانية
هل السبيل إلى اكتشاف طبيعة المرأة في عقلها وإيمانها هو النصوص الدينية، أو الاستغراق في دراسة عناصر الشخصية الذاتية للمرأة من خلال الواقع الحي في حركة وجودها، وفي مستوى انفتاحها على الآفاق العلمية، فيما هو الفكر في عمقه وفي سعته، وفي طبيعة رؤيتها للأشياء من حولها، وفي نوعية التزامها الداخلي بالعقيدة في خطِّ الارتباط بالإيمان بالله ورسله وكتبه وشرائعه، والتزامها الخارجي في خطِّ العمل، والمعاناة والمراقبة لله في دائرة التقوى الروحية والفكرية في ذلك كله، وفي قدرتها على مواجهة التحدّيات في الصراع الفكري في ساحة الدعوة، أو في المشاكل الواقعية في ساحة الجهاد؟!
إننا نعتقد أن الدراسة الواقعية على مستوى الاستغراق في الواقع الإنساني للمرأة، كما هو الواقع الإنساني للرجل، هو السبيل الأفضل للوصول إلى النتائج المتوازنة، ثم ندخل إلى فهم النصوص على أساس ذلك، لنتعرف طبيعة الظروف التي تحركت فيها، والنظرة التي انطلقت منها، فلعلنا نجد بعض القرائن التي تصرف النص عن ظاهره، ليكون له تفسير آخر لا يختلف عن الواقع الخارجي، أو لنكتشف عدم سلامة الحديث لمخالفته للأصول الثابتة للعقيدة، ما يجعله مخالفاً للضرورة الدينية من الكتاب والسنة ونحو ذلك.
وفي ضوء ذلك، فقد نلاحظ في المقارنة بين الرجل والمرأة اللذين يعيشان في ظروف ثقافية واجتماعية وسياسية متشابهة، أن من الصعب التمييز بينهما، فلا ترى وعي الرجل للمسألة الثقافية والاجتماعية والسياسية أكثر من وعي المرأة لها، بل قد تجد هناك نماذج متعددة لتفوّق المرأة على الرجل في سعة النظر، ودقة الفكر، وعمق الوعي، ووضوح الرؤية، بلحاظ بعض العناصر الداخلية أو الخارجية المميِّزة لها بشكل خاص. وهذا ما نلاحظه في بعض التجارب التاريخية التي عاشت فيها بعض النساء في ظروف متوازنة من خلال الظروف الملائمة في نشأتها العقلية والثقافية والاجتماعية، فقد استطاعت أن تؤكد موقعها الفاعل في مواقفها الثابتة المرتكزة على قاعدة الفكر والإيمان، وهذا ما حدثنا الله عنه في شخصية مريم وامرأة فرعون، وما حدثنا التاريخ عنه في شخصية خديجة الكبرى (أم المؤمنين) وفاطمة الزهراء وزينب ابنة علي.. فإن المواقف التي تمثلت في حياة هاتيك النسوة العظيمات، تؤكد الوعي الكامل المنفتح على القضايا الكبرى التي عاشت في حياتهن على مستوى حركة القوة في الفكر والمسؤولية والمواجهة للتحديات المحيطة بهن في الساحة العامة. وقد لا يملك الإنسان أن يفرِّق بينهن وبين الرجال الذين عاشوا في مرحلتهن، بأيِّ ميزة عقلية أو إيمانية في القضايا المشتركة بينهم.
وإذا كان بعض الناس يتحدث عن بعض الخصوصيات غير العادية في شخصيات هاتيك النساء، فإننا لا نجد هناك خصوصية إلاَّ الظروف الطبيعية التي كفلت لهن إمكانات النموّ الروحي والعقلي والالتزام العملي، بالمستوى الذي تتوازن فيه عناصر الشخصية بشكل طبيعي في مسألة النموِّ الذاتي، ولا نستطيع إطلاق الحديث المسؤول في وجود عناصر غيبية مميزة تخرجهن عن مستوى المرأة العادي، لأن ذلك لا يخضع لأيّ إثبات قطعيّ، مع ملاحظة أن الله سبحانه تحدث عن اصطفاء بعض النساء، وهي مريم (عليها السلام)، من خلال الروحانية التي تميزها والسلوك المستقيم في طاعتها لله، فيما قصَّه الله علينا من ملامح شخصيتها عندما كفلها زكريا، وعندما واجهت الموقف الصعب في حملها لعيسى (عليه السلام) وفي ولادتها له.
وإذا كان الله قد وجَّهها من خلال الروح الذي أرسله إليها، فإن ذلك لا يمثّل حالةً غيبيةً في الذات، بل يمثِّل لطفاً إلهياً في التوجيه العملي والتثبيت الروحي، على أساس ممارستها الطبيعية للموقف في هذا الخط، من خلال عناصرها الشخصية الإنسانية التي كانت تعاني من نقاط الضعف الإنساني في داخلها، تماماً كما هي المسألة في الرجل في الحالات المماثلة...
المساواة في الحكمة والتعقل بين المرأة والرجل
وهكذا أرادت من رجال قومها أن يقدِّموا لها "الفتوى السياسية" التي تعينها على استيضاح الموقف الذي ينبغي لها أن تتَّخذه في المسألة الخطيرة، ولكنهم أرجعوا إليها الأمر لترى رأيها، باعتبار ثقتهم بالمستوى الكبير للرأي عندها، وهي صاحبة القرار الأول والأخير. أما دورهم، فهو تنفيذ أوامرها فيما يملكونه من القوة والبأس الشديد في مواجهة كل التحديات التي يطلقها الملوك الآخرون ضد سلطانها ومواقع الحرية في حياتهم.{قالوا نحن أولو قوة وبأسٍ شديد والأمر إليك فانظري ماذا تأمرين* قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون* وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بم يرجع المرسلون} (النمل:33-35).
وكان رأيها العاقل المتزن مرتكزاً على الحسابات الدقيقة في الحل الأفضل للمشكلة التي لا ترى القوة السبيل الأمثل لمعالجتها، لذلك توجهت لدراسة شخصية سليمان؛ هل هو ملك يهدف إلى السيطرة الغاشمة التي تلغي وجود الآخرين وحريتهم في قرارهم وتفسد عليهم حياتهم، وتفرض عليهم الذلّ في واقعهم المعاش كبقية الملوك الذين يتميزون بهذه الخصائص الشريرة؟! وفي هذه الحال، لا بدَّ من دراسة المسألة في إمكانات الحلّ السلمي، وفي تقدير حجم قوتهم فيما يستطيعون معه المواجهة أو فيما لا يستطيعونه منها، أو هل هو داعية حق ورسول هدى يمكن التفاهم معه، أو الدخول في حوار معه في القضايا التي يدعو إليها؟ واستقر رأيها على أن ترسل إليه بهدية، لترى الجواب في مضمونه السلمي أو الحربي أو القوي أو الضعيف، فلو كان ملكاً لأمكن للهدية أن تجتذبه إذا كان حجمها كبيراً، أو تثيره إذا كانت أهدافه كبيرة في غير هذا المستوى، وإذا كان داعية حق، فلن يتنازل تحت تأثير أي شيء مادِّي مهما كان كبيراً.
وهكذا فعلت في قرارها الحاسم في المسألة، الذي يدلّ على شخصية عاقلةٍ متزنةٍ تحسب للأمور حساباتها الدقيقة قبل أن تتخذ أيّ قرار، وتعمل على أساس استنطاق عقلها بدلاً من استثارة عاطفتها وانفعالاتها، ولاسيَّما إذا كانت تملك الوسائل التي تمنح لهذا الانفعال القاسي فاعليته في القضية التي تهدد عرشها، من خلال قوة قومها وبأسهم الشديد.
إن القرآن يقدم لنا المرأة في صورة ملكة سبأ كإنسان تملك عقلها ولا تخضع لعاطفتها، لأن مسؤولتيها استطاعت إنضاج تجربتها وتقوية عقلها، حتى أصبحت في مستوى أن تحكم الرجال الذين رأوا فيها الشخصية القوية العاقلة القادرة على إدارة شؤونهم العامة.
وإذا أردنا استنطاق هذه الصورة، فإنها تدلّ على إمكانية انتصار المرأة على عوامل الضعف الأنثوي الذي قد يؤثّر تأثيراً سلبياً على طريقتها في التفكير أو في إدارة المواقف، ما يوحي بأن الضعف ليس قدرها الذي لا تستطيع التخلص منه.
وهكذا كانت نهاية المطاف أن دخلت في الإسلام مع سليمان، بعد أن اقتنعت بذلك من خلال المعجزة التي نقلت عرشها إلى موقع سليمان، أو من خلال الحوار الذي دار بينها وبين سليمان، ما يضيف دليلاً جديداً إلى الفكرة في صورة المرأة التي تقرر وتلتزم وتنتمي من خلال الفكر الخاضع للحسابات الدقيقة التي قد لا يملكها الكثيرون من الرجال.