بسم الله الرحمن الرحيم
داخلياً و خارجياً :
Passat CC هي سيارة كوبيه بأربعة أبواب و ذات أربعة مقاعد تجسد وضعية سيارات الكوبيه في مقصورتها الداخلية بمقاعد ذات تصميم رياضي في الأمام و الخلف توفر إسناداً رائعاً للركاب و وضعية جلوس مريحة . و قد تم إعادة صياغة المقعد الخلفي المعتمد في سيارة Passat سيدان العادية و تم فصله ليصبح فقط مقعدين يفصل بينهما كونسول خلفي أنيق , كما زودت عجلة القيادة و الإطارات الداخلية للأبواب بخطوط جميلة .
وتم تزويد السيارة بجنوط من الكروم اللمّاع بمقاس 18 إنش .
كما ابتُكرت لسيارة Passat CC الجديدة أيضاً فتحة سقف بانورامية أوتوماتيكية يبلغ طولها 750 ملليمتراً و عرضها 1120 ملليمتراً .
و تتوفر Passat CC الجديدة بثلاث عجلات قيادة رياضية اختيارية مكسوة بالجلد . وتبعاً للطراز يمكن استخدام أزرار التحكم متعددة الوظائف المثبتة في عجلة القيادة للتحكم بعداد الرحلات والعديد من الأنظمة المساعدة والأنظمة السمعية ونظام الهاتف .
تفنياً :
كما تأتي السيارة الجديدة مزودة بجيل جديد من أنظمة الراديو والملاحة مثل نظام الملاحة الأحدث من نوعه في العالم ( RNS 510 ) و الذي يتم التحكم بوظائفه عبر شاشة تعمل باللمس . وهو يضم نظام ملاحة معززاً بقرص صلب لتخزين البيانات , ومن ناحيته ، يقوم نظام المساعد الخلفي بوظيفة مساعدة السائق في ركن السيارة لدى الرجوع إلى الخلف في أصعب المواقف من خلال بث صور للمنطقة المحيطة بالسيارة عبر شاشة الملاحة، بواسطة كاميرا للرؤية الخلفية.
ومن الإضافات المبتكرة والمتميزة في سيارة باسات الجديدة، نظام التحكم بتكييف الهواء الذي يوفر
تهوية قوية للمقاعد وأسطح ظهورها، ما يزيد راحة الركاب بشكل كبير. ويضخ هذا النظام ما يتراوح بين 500 و 600 ليتر من الهواء في كل متر مربع في الدقيقة الواحدة مستخدماً مراوح تهوية وبشكل صامت تماماً . لهذه السيارة أنظمة قيادة متعددة و متطورة تشمل العديد من الأنظمة التي تطرح و لأول مرة في العالم مثل : 1- نظام تصحيح المسار الذي يبقي السيارة متوازنة في مسارها و يمنع انحرافها . 2- نظام التحم الديناميكي بالقيادة و الذي يتحكم اليكترونيا بحركة الشاصيه . نظام الإيقاف الآلي المتطور ACC و هو الذي اعتمد أولا في سيارة الفئة الخامسة من BMW و سيارة لكزس LS460 و حاليا بأنظمة أكثر تطورا مع Passat CC بالمساندة مع نظام المساعد الأمامي . و تنفرد Passat CC بنظام مساعد المسار و الفريد في هذه الفئة من السيارات الذي يحافظ على مسار السيارة داخل الطرقات التي تنطلق فيها . و يقوم هذا النظام برصد علامات المسارات على الطريق عبر كاميرا خاصة مجاورة للمرآة الداخلية ، أو عبر أداة لاستشعار المطر ، ليقوم بتصحيح اتجاه عجلة القيادة أوتوماتيكياً بمجرد انحرافها عن مسارها بشكل غير مقصود، ما يشكل ميزة حقيقية لراحة السائق وسلامته وسلامة ركاب السيارة , ويتم تشغيل النظام عبر الشاشة متعددة الوظائف. ويستطيع السائق تجاوز نظام مساعد المسار بالضغط قليلاً على عجلة القيادة . ولا يتجاوب هذا النظام حين يقوم السائق بتشغيل إشارة الانعطاف الجانبي قبل تجاوز علامات المسارات على الطريق . أما نظام التحكم الديناميكي بالقيادة DDC فهو يجمع ما بين المزايا الرياضية لسيارات الكوبيه وراحة أفخم سيارات الصالون في سيارة واحدة. وبالتزامن مع ضبط مزايا انقباض نظام التعليق، يتم التحكم بنظام القيادة الهيدروليكي أيضاً. ويوفر نظام DDC ثلاثة برامج مختلفة هي العادي و الرياضي و المريح .
و من أبرز مزاياه هو أنه يعزز مزايا الراحة والديناميكية لدى تشغيل البرنامج العادي أيضاً ، بما يعني أنه يعمل في جميع الأوقات ، حيث يقوم نظام التعليق بالتكيف باستمرار مع تضاريس الطريق وظروف القيادة . كما يستجيب نظام التحكم الديناميكي بالقيادة إلى التسارع والفرملة والانعطاف، ما يحل معضلة تضارب الأهداف الوظيفية بين التعليق الرياضي القاسي والتعليق المريح.
وفي ما يتعلق بمساعد الركن فهو يُساعد على ركن السيارة ، وتوجيهها لركنها بأمان في الموقف بالضغط على زر ولم يعد السائق بحاجة لتوجيه عجلة القيادة في هذه الحالة ، وكل ما يفعله السائق هو الضغط على دواسات البنزين والكبح . ولدى تشغيل نظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC) يتم أوتوماتيكياً تفعيل المكابح ودواسة البنزبن ضمن هامش سرعة يبرمجه السائق مسبقاً . و بفضل نظام المساعد الأمامي يتفادى هذا النظام حوادث الاصطدام في مقدمة السيارة باستخدام جهاز تحسس راداري لرصد المسافة بين السيارة والسيارة التي تتحرك أمامها . وفي بعض الحالات يقوم نظام المساعد الأمامي و بشكل مسبق ، بإجراء وقائي يتمثل في تنشيط المكابح ، ليقلص بالتالي مسافة الكبح الفاصلة بينها وبين السيارة المنطلقة أمامها . و تشمل الأنظمة التقنية الأخرى التي تزودت بها Passat CC ، نظام الاطارات المتحرك . و حسب ما تفيد الإحصائيات يتعرض سائقو السيارات إلى تنفيس في إطارات سياراتهم مرة كل 100 ألف كيلومتر . و يقدر الخبراء أن نظام الاطارات المتحرك في هذه السيارة يزيد تلك المسافة إلى مرة كل 500 ألف كيلومتر، بفضل وجود
مزيج مطاطي عالي المرونة يقوم بتغليف الجسم الذي يخترق الإطار ، و يحافظ على ضغط الهواء فيه ، حتى بعد استخراجه . إضافة إلى ذلك، تم تجهيز السيارة بنحو ثماني وسائد هوائية.
ميكانيكياّ : 1- محرك مكون من 4 أسطوانات بسعة 2 لتر يوفر قوة قدرها 160 حصان و عزم دوران يبلغ 250 نيوتن / متر عند 1500 دورة / دقيقة و يدفعها هذا المحرك من الثبات حتى الـ 100 كلم / ساعة خلال زمن قدره 8.6 ثوانِ من خلال شاحن توربيني يدفعها إلى سرعة قصوى تبلغ 222 كلم / ساعة . 2- محرك مكون من 4 أسطوانات ولكن بقوة 200 حصان عند 5100 دورة / دقيقة و عزم دوران يبلغ 280 نيوتن / متر ابتداءً من 1800 دورة / دقيقة يدفعها من السكون إلى 100 كلم / ساعة خلال 6.7 ثوانِ و بسرعة قصوى قدرها 247 كلم / ساعة . وكبديل لناقل الحركة اليدوي القياسي سداسي السرعات ، يتوفر للسيارة ناقل حركة أوتوماتيكي اختياري بست سرعات أيضاً . 3- محرك مكون من 6 أسطوانات سعته 3.6 لتر بقوة تبلغ 300 حصان عند 6600 دورة / دقيقة و عزم أقصى يبلغ 350 نيوتن / متر عند 2400 دورة / دقيقة مما يتيح لها الانطلاق من السكون إلى 100 كلم / ساعة خلال 6.5 ثوانِ غير أن سرعتها القصوى محددة إلكترونياً ب 250 كلم/ساعة , أيضاً تم تزويد الطراز الذي يحمل هذا المحرك قياسياً بنظام دفع رباعي دائم . في الختام أعتذر بشدة على قلة الصور لأن السيارة جديدة و لم تعرض حتى في موقع سيارت Volkswagen .
داخلياً و خارجياً :
Passat CC هي سيارة كوبيه بأربعة أبواب و ذات أربعة مقاعد تجسد وضعية سيارات الكوبيه في مقصورتها الداخلية بمقاعد ذات تصميم رياضي في الأمام و الخلف توفر إسناداً رائعاً للركاب و وضعية جلوس مريحة . و قد تم إعادة صياغة المقعد الخلفي المعتمد في سيارة Passat سيدان العادية و تم فصله ليصبح فقط مقعدين يفصل بينهما كونسول خلفي أنيق , كما زودت عجلة القيادة و الإطارات الداخلية للأبواب بخطوط جميلة .
وتم تزويد السيارة بجنوط من الكروم اللمّاع بمقاس 18 إنش .
كما ابتُكرت لسيارة Passat CC الجديدة أيضاً فتحة سقف بانورامية أوتوماتيكية يبلغ طولها 750 ملليمتراً و عرضها 1120 ملليمتراً .
و تتوفر Passat CC الجديدة بثلاث عجلات قيادة رياضية اختيارية مكسوة بالجلد . وتبعاً للطراز يمكن استخدام أزرار التحكم متعددة الوظائف المثبتة في عجلة القيادة للتحكم بعداد الرحلات والعديد من الأنظمة المساعدة والأنظمة السمعية ونظام الهاتف .
تفنياً :
كما تأتي السيارة الجديدة مزودة بجيل جديد من أنظمة الراديو والملاحة مثل نظام الملاحة الأحدث من نوعه في العالم ( RNS 510 ) و الذي يتم التحكم بوظائفه عبر شاشة تعمل باللمس . وهو يضم نظام ملاحة معززاً بقرص صلب لتخزين البيانات , ومن ناحيته ، يقوم نظام المساعد الخلفي بوظيفة مساعدة السائق في ركن السيارة لدى الرجوع إلى الخلف في أصعب المواقف من خلال بث صور للمنطقة المحيطة بالسيارة عبر شاشة الملاحة، بواسطة كاميرا للرؤية الخلفية.
ومن الإضافات المبتكرة والمتميزة في سيارة باسات الجديدة، نظام التحكم بتكييف الهواء الذي يوفر
تهوية قوية للمقاعد وأسطح ظهورها، ما يزيد راحة الركاب بشكل كبير. ويضخ هذا النظام ما يتراوح بين 500 و 600 ليتر من الهواء في كل متر مربع في الدقيقة الواحدة مستخدماً مراوح تهوية وبشكل صامت تماماً . لهذه السيارة أنظمة قيادة متعددة و متطورة تشمل العديد من الأنظمة التي تطرح و لأول مرة في العالم مثل : 1- نظام تصحيح المسار الذي يبقي السيارة متوازنة في مسارها و يمنع انحرافها . 2- نظام التحم الديناميكي بالقيادة و الذي يتحكم اليكترونيا بحركة الشاصيه . نظام الإيقاف الآلي المتطور ACC و هو الذي اعتمد أولا في سيارة الفئة الخامسة من BMW و سيارة لكزس LS460 و حاليا بأنظمة أكثر تطورا مع Passat CC بالمساندة مع نظام المساعد الأمامي . و تنفرد Passat CC بنظام مساعد المسار و الفريد في هذه الفئة من السيارات الذي يحافظ على مسار السيارة داخل الطرقات التي تنطلق فيها . و يقوم هذا النظام برصد علامات المسارات على الطريق عبر كاميرا خاصة مجاورة للمرآة الداخلية ، أو عبر أداة لاستشعار المطر ، ليقوم بتصحيح اتجاه عجلة القيادة أوتوماتيكياً بمجرد انحرافها عن مسارها بشكل غير مقصود، ما يشكل ميزة حقيقية لراحة السائق وسلامته وسلامة ركاب السيارة , ويتم تشغيل النظام عبر الشاشة متعددة الوظائف. ويستطيع السائق تجاوز نظام مساعد المسار بالضغط قليلاً على عجلة القيادة . ولا يتجاوب هذا النظام حين يقوم السائق بتشغيل إشارة الانعطاف الجانبي قبل تجاوز علامات المسارات على الطريق . أما نظام التحكم الديناميكي بالقيادة DDC فهو يجمع ما بين المزايا الرياضية لسيارات الكوبيه وراحة أفخم سيارات الصالون في سيارة واحدة. وبالتزامن مع ضبط مزايا انقباض نظام التعليق، يتم التحكم بنظام القيادة الهيدروليكي أيضاً. ويوفر نظام DDC ثلاثة برامج مختلفة هي العادي و الرياضي و المريح .
و من أبرز مزاياه هو أنه يعزز مزايا الراحة والديناميكية لدى تشغيل البرنامج العادي أيضاً ، بما يعني أنه يعمل في جميع الأوقات ، حيث يقوم نظام التعليق بالتكيف باستمرار مع تضاريس الطريق وظروف القيادة . كما يستجيب نظام التحكم الديناميكي بالقيادة إلى التسارع والفرملة والانعطاف، ما يحل معضلة تضارب الأهداف الوظيفية بين التعليق الرياضي القاسي والتعليق المريح.
وفي ما يتعلق بمساعد الركن فهو يُساعد على ركن السيارة ، وتوجيهها لركنها بأمان في الموقف بالضغط على زر ولم يعد السائق بحاجة لتوجيه عجلة القيادة في هذه الحالة ، وكل ما يفعله السائق هو الضغط على دواسات البنزين والكبح . ولدى تشغيل نظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC) يتم أوتوماتيكياً تفعيل المكابح ودواسة البنزبن ضمن هامش سرعة يبرمجه السائق مسبقاً . و بفضل نظام المساعد الأمامي يتفادى هذا النظام حوادث الاصطدام في مقدمة السيارة باستخدام جهاز تحسس راداري لرصد المسافة بين السيارة والسيارة التي تتحرك أمامها . وفي بعض الحالات يقوم نظام المساعد الأمامي و بشكل مسبق ، بإجراء وقائي يتمثل في تنشيط المكابح ، ليقلص بالتالي مسافة الكبح الفاصلة بينها وبين السيارة المنطلقة أمامها . و تشمل الأنظمة التقنية الأخرى التي تزودت بها Passat CC ، نظام الاطارات المتحرك . و حسب ما تفيد الإحصائيات يتعرض سائقو السيارات إلى تنفيس في إطارات سياراتهم مرة كل 100 ألف كيلومتر . و يقدر الخبراء أن نظام الاطارات المتحرك في هذه السيارة يزيد تلك المسافة إلى مرة كل 500 ألف كيلومتر، بفضل وجود
مزيج مطاطي عالي المرونة يقوم بتغليف الجسم الذي يخترق الإطار ، و يحافظ على ضغط الهواء فيه ، حتى بعد استخراجه . إضافة إلى ذلك، تم تجهيز السيارة بنحو ثماني وسائد هوائية.
ميكانيكياّ : 1- محرك مكون من 4 أسطوانات بسعة 2 لتر يوفر قوة قدرها 160 حصان و عزم دوران يبلغ 250 نيوتن / متر عند 1500 دورة / دقيقة و يدفعها هذا المحرك من الثبات حتى الـ 100 كلم / ساعة خلال زمن قدره 8.6 ثوانِ من خلال شاحن توربيني يدفعها إلى سرعة قصوى تبلغ 222 كلم / ساعة . 2- محرك مكون من 4 أسطوانات ولكن بقوة 200 حصان عند 5100 دورة / دقيقة و عزم دوران يبلغ 280 نيوتن / متر ابتداءً من 1800 دورة / دقيقة يدفعها من السكون إلى 100 كلم / ساعة خلال 6.7 ثوانِ و بسرعة قصوى قدرها 247 كلم / ساعة . وكبديل لناقل الحركة اليدوي القياسي سداسي السرعات ، يتوفر للسيارة ناقل حركة أوتوماتيكي اختياري بست سرعات أيضاً . 3- محرك مكون من 6 أسطوانات سعته 3.6 لتر بقوة تبلغ 300 حصان عند 6600 دورة / دقيقة و عزم أقصى يبلغ 350 نيوتن / متر عند 2400 دورة / دقيقة مما يتيح لها الانطلاق من السكون إلى 100 كلم / ساعة خلال 6.5 ثوانِ غير أن سرعتها القصوى محددة إلكترونياً ب 250 كلم/ساعة , أيضاً تم تزويد الطراز الذي يحمل هذا المحرك قياسياً بنظام دفع رباعي دائم . في الختام أعتذر بشدة على قلة الصور لأن السيارة جديدة و لم تعرض حتى في موقع سيارت Volkswagen .